fbpx

تسجيل الدخول

هل نسيت كلمة مرورك ؟
لاتمتلك حساب لدينا سجل الان
تسجيل الدخول بحسابك في جوجل
فوائد القراءة السريعة

فوائد القراءة السريعة تعطيك جوانح

قد يعتقد كثيرون أن فوائد القراءة السريعة تتلخص في الانتهاء السريع من قراءة قدر كبير من الكتب فقط، ولكن من أتقنوا مهارة القراءة السريعة ينقلون إلينا فوئد للقراءة السريعة قد ينظر إليها من لا يعرف أسرار القراءة السّريعة على أنها ضرب من الخيال والمبالغات والتهيؤات فقط، ونقول لهؤلاء تذكروا قول القائل: “من ذاق عرف” فلا عليك سوى تعزيز استيعاب أسس هذه المهارة ثم استخدامها لكي تجني الفوائد والثمار التي لن يمكنك تصورها.

في هذا المقال سأعرض لك بعض فوائد القراءة السريعة مدعمة بتجارب لمن سبقوك في هذا المجال حتى تكون على ثقة تامة بأن الفوائد التي ستجنيها بسبب إتقان مجموعة مهارات القراءة السريعه سيحقق لك كم هائل من الاستفادة لا يمكن تخيله.

أما قبل

قبل أن نبدأ في ذكر فوائد القراءة السريعة ينبغي أن نعلم أن كل معلومة جديدة ندخلها إلى عقولنا تتفاعل مع القناعات والأفكار الموجودة لدينا مسبقًا فإما أن تؤكد ما هو موجود فعلًا وإما أن تحل مكانه وإما أن تتصارعان الفكرتان بداخلك إلى أن تثبت أحدهما فاعليتها عن الأخرى، لذلك فإن فوائد القراءة السريعة في الأغلب ستكون معنية بتطوير قدراتك الذهنية والعقلية واكتشاف المزيد عن قدراتك التي أودعها الله فيك.

لك من اسمها نصيب

قالوا قديمًا إن الأشياء يكون لها نصيب وحظ من اسمها، فإذا كانت المهارة اسمها القراءة السريعة فإن من أهم فوائدها مساعدتك في اكتساب مهارة المسارعة والمبادرة عمومًا، فكما قلنا أن اكتساب معلومة واحدة قادر على تشكيل قناعاتك وأفكارك من جديد.
المسارعة في أعمال الخير _عمومًا_ أحد أهم المباديء الإسلامية التي حثنا عليها ربنا جل في علاه في كثير من ءايات القرآن الكريم، ورغبنا فيها رسولنا صلى الله عليه وسلم في سنته، وإليك طرفًا من الأمثلة على ذلك:
  • يقول تعالى في سورة آل عمران المدنية: “وسارعوا إلى مغفرة من ربكم”.
  • قال جل ذكره في سورة المائدة المدنية: “فاستبقوا الخيرات”.
  • قال تعالى مادحًا الأنبياء في سورة الأنبياء: “إنهم كانوا يسارعون في الخيرات”.
  • قال تعالى حكاية عن كليمه موسى عليه السلام: “وعجلت إليك رب لترضى”.
  • ويقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: “بادروا بالأعمال”.
  • ويقول أيضًا عليه الصلاة والسلام: “اغتنموا خمسًا قبل خمس”.
فكل هذه النصوص كفيلة بأن تدفعنا دفعًا إلى تحصيل وتعلم أي مهارة تزيد قدرتنا على إنجاز المهام بسرعة وكفاءة في نفس الوقت.

تحديد الهدف

يقول الفيلسوف الإنجليزي فرانسيس بيكون: “إن بعض الكتب تذاق، وبعض الكتب تبتلع، وقلة من الكتب تحتاج إلى تأمل وتفكر” وهذا يعني أن بعض الكتب لا ينبغي أن تؤخذ على محمل الجد وقليل فقط هو الذي سيحتاج إلى التدقيق.
حدد هدفك
كل ما نقرأه يُرَسِّخُ شيئًا ما في الذاكرة سواء كنت على وعي بذلك أم لا، لذلك فتحديد الهدف من القراءة أمر من الضرورة بمكان ولا يجب إهماله.
السير نحو هدف ما يعطيك قوة دافع لتحقيق هذا الهدف، فتحديد الهدف من القراءة سيحرر قدراتك عقلك الكامنة ويوجهها نحو إنجاز المطلوب، وبما أن أول خطوة من خطوات ممارسة القراءة السريعة كما يجمع المتخصصون في هذا المجال هو تحديد الهدف من القراءة، فسيكون من فوائد القراءة السريعة إكسابك مهارة تحديد الأهداف.
ولكي تحدد هدفك من القراءة يمكنك طرح الأسئلة التالية:
  • ما الذي سأستفيده من هذا الكتاب؟
  • هل الوقت الذي سأقضيه في قراءته يوازي الفائدة التي سأخرج بها منه؟
  • ما أهمية هذا الكتاب على المستوى القريب والبعيد؟
  • هل المناسب قراءة هذا الكتاب كله أم قراءة جزء منه فقط سيفي بالغرض المنشود؟
  • هل أريد تفصيلات دقيقة أم الحصول على فكرة عامة عن شيء ما؟
ومع هذه الأسئلة ستتمكن من تحديد هدفك من القراءة بسهولة ويسر وهذا سيصنع منك قارئًا بارعًا، وعندما تكرر هذا الأمر مع العديد من المقروءات التي تستهدفها فإنك بمرور الوقت ستجد نفسك باحثًا عن الهدف والفائدة مما تقوم به قبل أن تقوم بأي عمل في العموم وهذا سيضفي على حياتك الكثير من الجودة في الاختيارات.

عينُ أخرى

كثير منا ينظر للحياة بعدسة مكبرة وهذا يجعلنا نرى كثيرًا من صغائر الأمور على أنها جبال.
عين أخرى
قيمة شيء ما قد تكون 1 ولكن بارتداء العدسة المكبرة تصبح 1000 ضعف وهذا قد يفسد كثيرا من الأشياء فربما يتم تضخيم أمر ما كالذهاب إلى المدرسة بغض النظر عن الفائدة الناتجة عن ذلك والتقليل من قيمة تعلم مهارة ما في حين أن الحياة العملية تحتاج إلى المهارات أكثر من احتياجها لمجرد الذهاب إلى المدرسة.
ومن فوائد القراءة السريعة والتصويرية أنها تجعلك تصغر الأشياء بنسبة ما، وهذا سيؤثر حتمًا في تقييمك ونظرتك للأشياء.

في الختام…

كانت هذه بعض فوائد القراءة السريعة ولازال هناك الكثير منها سنتعرض لها في مقالات قادمة فلا تنس متابعة الموقع وصفحة الفيس بوك.

هذا المقال خاص وحصري بموقع mshaker.com

تحدث الينا
هل تحتاج الي مساعدة ؟
مرحبا
هل تحتاج الي المساعدة